القائمة الرئيسية

الصفحات

لعبة Forza Horizon 5: ’أكبر لعبة Horizon وأكثرها تنوعاً على الإطلاق‘

 بسم الله الرحمن الرحيم 




مع وصول لعبة Forza Horizon الأصلية في 2012، تغير عالم Forza للأبد، والتي تم تطويرها من قبل Playground Games مع خبراء السيارات في Turn 10 Studios. حيث أطلقت العنان لروح Forza Motorsport على الطرقات المفتوحة الواسعة في كولورادو، وأصبحت على الفور متربعة على قمة ألعاب السباقات بالعالم المفتوح. سافرت السلسلة بعد ذلك إلى جنوب فرنسا (وبعضاً من إيطاليا) لجزئها التالي الرائع، ثم إلى استراليا مع Forza Horizon 3، ثم أخيراً إلى المملكة المتحدة مع اللعبة الرائعة للغاية Forza Horizon 4.

إن اللعبتين اللتين حصلتا على أعلى التقييمات من ألعاب الطرف الأول على Xbox One هما Forza Horizon 3 و Forza Horizon 4. ومع حلول موعد إطلاق Xbox Series X│S، تم الكشف أن Forza Horizon 4 جمعت أكثر من 24 مليون لاعب منذ الإطلاق، وهو رقم هائل ازداد نمواً في الشهور الستة الماضية خاصة مع صدور اللعبة على Steam في مارس.

في حين لا تزال Forza Horizon 4 مستمرة بالتطور، حيث لا زالت تضيف اللعبة سيارات جديدة ومجانية أسبوعياً حتى اليوم، حان الوقت لتغيير المشهد. فمع Forza Horizon 5، تعود السلسلة إلى أمريكا الشمالية لأول مرة منذ عشر سنوات تقريباً. لكنها هذه المرة ستبقى جنوب الحدود.

وقد أوضح المدير الإبداعي مايك براون حول الانتقال إلى المكسيك: "في أي لعبة من ألعاب Horizon، يكون اتخاذ هذا القرار هو الأكثر نقاشاً". وبراون هو أحد المخضرمين من استديوهات Evolution والذي عمل سابقاً على سلسلتي MotorStorm و Driveclub، وقد انضم إلى فريق Playground Games في 2013 للعمل على Forza Horizon 2. وبعد عمله بأدوار هامة خلال تطوير كل لعبة Horizon منذ ذلك الحين، انتقل براون إلى منصب مدير إبداعي لتوجيه دعم ما بعد الإطلاق للعبة Forza Horizon 4 وتطوير Forza Horizon 5.

وأضاف براون: "منذ بداية عملية التطوير، عرفنا أننا نريد أن نصنع أكبر لعبة Horizon على الإطلاق. ولن تسير على هذا الطريق طويلاً قبل أن تدرك أنه لا فائدة من صنع أكبر لعبة Horizon إذا كنت تقوم فقط بتوسيعها وتقديم المزيد من نفس الشيء".

وأكمل القول: "لذا يجب أن تكون أيضاً اللعبة الأكثر تنوعاً والأكثر تبايناً في سلسلة Horizon على الإطلاق. وهذا يحدك في الواقع بعدد صغير نسبياً من البلدان. لكن المكسيك تبرز بينها لأنها أحد تلك البلدان التي تشعر وكأنها العالم بأسره في بلد واحد. فهي تحتوي على جبال ثلجية، وشواطئ رائعة، ومدن تاريخية، وأدغال جميلة، وتلال منحدرة، وأراض زراعية، وسلاسل جبلية مذهلة. إنها تحتوي على تنوع طبيعي مذهل. ثم أضف إلى ذلك حقيقة أن ثقافتها معروفة ومحبوبة حول العالم. فلديها الموسيقى، والأعمال الفنية، والشعب محبوب حول العالم. وبالتالي أصبحت خياراً مثيراً جداً كوجهة لسلسلة Horizon. وبصراحة لا أعتقد أنني يمكن أن أفكر بوجهة أكثر إثارة لـ Horizon".

تكشف النظرة الأولى على Forza Horizon 5 عن نطاق مذهل من المناطق الأحيائية التي افتقرت لها Forza Horizon 4 الممتازة ولكن الأقل تنوعاً. هناك بركان نشط مخيف، تم وصفه بأنه أعلى نقطة على الإطلاق في ألعاب Horizon ويفتخر "بتفاصيل جيولوجية تم تنفيذها بدقة عالية باستخدام بيانات المسح التصويري الملتقطة في الموقع". وهناك مدينة غواناخواتو الجميلة والملونة، وهي مدينة ذات تضاريس متموجة من أزقة وشوارع ضيقة ومتعرجة وساحات جذابة وشبكة رائعة من الأنفاق تحت الأرض. كانت غواناخواتو أحد المواقع التي قام كين بلوك وفريق Hoonigan بتصوير مقطع من Gymkhana Ten فيها، وهو إصدار 2018 من سلسلة سباقات بلوك. ولو شاهدنا ذلك سيسهل معرفة لماذا هذا هو الملعب المثالي لسلسلة Forza Horizon. هناك صحراء مفتوحة وغابة مطيرة كثيفة مليئة بالآثار القديمة وشواطئ مشمسة مشرقة وسلاسل جبلية وعرة. وقد أكد براون أن حجم الخريطة أكبر مرة ونصف من حجم بريطانيا في Forza Horizon 4.

لكن في حين يبدو أن الخريطة نفسها تأخذ الإلهام بشكل أكبر من Forza Horizon 3 ذات التنوع المماثل، فقد تم الاحتفاظ بفلسفة Forza Horizon 4 بتغيير التقلبات الموسمية وتحسينها.

وأضاف براون: "تمتلك المكسيك برأيي تنوعاً موسمياً أكثر إثارة للاهتمام مقارنة بالمملكة المتحدة. أعتقد أنه في المملكة المتحدة، وبالتأكيد بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعيشون في مناخ معتدل، فهم لديهم حرفياً جميع الفصول، الربيع والصيف والخريف والشتاء. وبالنسبة إلى المكسيك، ونظراً لكونها دولة تشهد تغيرات هائلة في الارتفاعات بالتضاريس، وبالطبع باعتبار أنها دولة كبيرة، فإنها تحتوي على فصول مختلفة في مناطق مختلفة، والتي حاولنا إعادة تصويرها بأكبر قدر ممكن من الدقة".

وقال براون أنه على عكس Forza Horizon 4 حيث يكون الطقس عالمياً حيث "لو كانت السماء تمطر في إدنبرة، فإنها تمطر في كل مكان آخر في العالم أيضاً"، فإن المكسيك في Forza Horizon 5 ستدعم ظروف الطقس المختلفة عبر أجزاء مختلفة من الخريطة.

وأضاف براون: "هذا يخلق سيناريوهات رائعة حيث يمكن أن يكون لديك ثلج على قمة البركان ويمكنك الصعود إلى هناك ويمكنك حتى التعرض لعواصف ثلجية هناك، بينما في نفس الوقت بالضبط يمكن أن يكون الجو حاراً للغاية بالأسفل عند الساحل. لا زالت هناك 4 مواسم، لا زلت سترى هذا التغيير الموسمي، لكنه يؤثر على المناطق الإحيائية بطرق مختلفة. حيث ستتعرض للعواصف الترابية في موسم الجفاف، وللعواصف الاستوائية في موسم العواصف، وهو الخريف. وبالتالي هناك تلك الأحداث المناخية الضخمة والكبيرة التي يمكن أن تحدث أيضاً بناءً على الموسم الذي تمر به. وكلاهما ديناميكي للغاية، ولها تأثير كبير على تجربة القيادة".


ويعود الفضل في قوة هذه التأثيرات إلى القوة التي يقدمها Xbox Series X│S، ويؤكد براون أنهم قادرون على القيام بالكثير "في كلتا الحالتين، مع الإضاءة الحجمية والكثير من أنظمة المؤثرات البصرية الرائعة، والكثير من الحطام والأشياء التي تطير بالأرجاء".

وأضاف براون: "أعتقد أنه قبل 10 سنوات كان يتم تصوير العاصفة الرملية على شكل مجرد مرشح برتقالي على الشاشة. ولكنها الآن تأثير ثلاثي الأبعاد حقيقي في العالم يمكن للضوء أن يمر من خلاله بشكل صحيح، حيث يمكنك رؤية أجزاء صغيرة من المشهد الخلفي تظهر وتختفي بينما يتحرك الغبار ثلاثي الأبعاد في المشهد. وبالمثل بالنسبة إلى العاصفة الاستوائية، هناك الكثير من الأجواء المحيطة والضباب في المشهد. إنها تقدم تجربة عميقة جداً".

يثير الاتساع والجمال والتفاصيل الهائلة للمكسيك في Forza Horizon 5 الإعجاب على الفور، ابتداءً من الأشواك الدقيقة للصبار ووصولاً إلى اللوحات الجدارية الملفتة للنظر لفنان الشارع المكسيكي فريد رويدا، لكن براون حريص على التأكيد على أن الخريطة الأكبر والأكثر تنوعاً بالسلسلة حتى الآن، تحتاج إلى دعم من قبل جميع المكونات الأخرى للعبة حتى تعمل.

حيث قال براون: "هناك تنوع بالسيارات، تنوع بأسلوب اللعب، تنوع بتجارب القيادة، إنه عالم مليء بالأشياء التي يمكنك رؤيتها والقيام بها"، مشدداً على أنهم يهدفون لأن تكون Forza Horizon 5 اللعبة "الأكثر متعة وسلاسة وشمولاً في سلسلة Horizon على الإطلاق".

ويعود جزء كبير من الفضل في ذلك إلى الطريقة التي استقبل بها المجتمع لعبة Forza Horizon 4.

حيث أضاف براون: "لقد انتقلت Forza Horizon 4 للتو من قوة إلى قوة. لقد كانت مجتمعاً ينمو طوال الوقت. لقد حظينا بثلاث مواسم أعياد ناجحة، حيث كان كل موسم أعياد أكثر نجاحاً من السابق".

وأكمل قائلاً: "لقد تعلمنا الكثير عن مجتمعنا وعن الطريقة التي يلعبون بها اللعبة، والكثير من تلك الدروس جاءت من الطريقة التي يتفاعل بها الأشخاص مع تجربة التجوال المجانية الخاصة بنا. فعندما تنضج تجربة الأشخاص في Horizon، فهم يميلون إلى قضاء وقت أكثرفأكثر بالقيادة بحرية.

"هذه هي النقطة الأولى التي دفعتنا إلى التفكير أنه يمكننا إضافة قيمة إلى هؤلاء الأشخاص من خلال منحهم عالماً أكبر وأكثر تنوعاً لاستكشافه. وكانت هذه على ما أعتقد هي نقطة البداية لمعرفة أننا يجب أن نجعل [Forza Horizon 5] لعبة أكبر. أردنا أن تكون لعبة متنوعة. نريد أيضاً أن تكون لعبة تكافئ الاستكشاف حقاً. لذ فهي تقدم الآن عالماً يقدم لك أكثر بكثير لتجده. هناك نظام تحدي يكافئك عند الاستكشاف، وهناك أشياء مختلفة يمكنك العثور عليها... ولكن هناك أيضاً طور حملة يعزز ذلك أيضاً، لذا عندما تقوم بالاستكشاف، فأنت تحرز تقدماً في حملتك أيضاً".


أضاف فريق Playground خلال تطوير لعبة Forza Horizon 4 مجموعة من الأطوار الجديدة إلى التجربة، ابتداءً من طور Eliminator المستوحى من الباتل رويال ووصولاً إلى الفعاليات المخصصة الجنونية التي تركز على الحركات الخطيرة Super 7.

حيث قال براون: "كل من هذه الأطوار فريد للغاية وتستهدف مختلف أنواع اللاعبين، ومختلف اللاعبين الذين يحبون لعب اللعب بطرق مختلفة. لقد أدركنا أنه عندما نوفر لكل أولئك اللاعبين ما يحتاجونه، يمكننا بناء مجتمع نابض بالحياة من المبدعين والمشاركين".

"كانت هذه إحدى نقاط القوة الحقيقية في Horizon 4، وكل هذه الدروس ستأتي إلى Horizon 5 لمساعدة كل هؤلاء اللاعبين على دخول عالمها".

سيكون طور Eliminator جزءاً من Forza Horizon 5 من البداية، وأيضاً طور Super 7، على الرغم من أن الأخير حل محله نوعاً ما طور Events Lab الجديد كلياً، والذي يصفه براون بأنه "مجموعة أدوات جديدة مذهلة تتيح لك إنشاء سباقات وأطوارك وتجارب لعبك الخاصة بك. ستقوم بتخصيص كل شي، وصولاً إلى قوانين اللعبة الأساسية".

وشرح براون أن منشئ التحدي Super 7 موجود الآن داخل مجموعة أدوات Events Lab الأوسع، "ولكن بشكل عام، أردنا التأكد من أننا أثناء إضافة ميزات إلى Forza Horizon 4، كنا نفكر في كيفية إضافتها أيضاً إلى Forza Horizon 5".

تتمثل إحدى نقاط القوة الأساسية الأخرى لسلسلة Forza Horizon في تفانيها بعكس ثقافات السيارات في المنطقة بشكل صادق، وهو شيء نجحت في تحقيقه بشكل خاص مع Forza Horizon 3 والسيارات الأسترالية المفصلة بشكل استثنائي، وكذلك في Forza Horizon 4 ومرآبها الضخم من السيارات البريطانية الرياضية والفاخرة وغيرها. لكن باستثناء اللمحات القصيرة على السيارات المضافة جديداً للسلسلة مثل 2021 Ford Bronco و Mercedes-AMG’s Formula One-bred Project ONE في الكشف الأول، فإن Playground لا زالت متكتمة للغاية على قائمة سياراتها القادمة إلى Forza Horizon 5 في هذه المرحلة المبكرة.

حيث قال براون: "نحن لن نناقش التفاصيل الكاملة لقائمة السيارات الآن، لذا يجب أن أتكلم بشكل غير محدد إلى حد ما، لكن يمكنني القول أن المكسيك لديها بالفعل ثقافة سيارات مثيرة للاهتمام حقاً. وبمجرد أن تتحدث إلى أي مكسيكي، فإنه يشعر بالاسترخاء ويبدأ في إخبارك، بنفس الطريقة التي شهدناها مع الأستراليين في Horizon 3".

"هناك ثقافة قد لا يكون لدى بقية العالم وعي كامل حولها، ولكن بمجرد أن تبدأ بالتعمق فيها، ستجد تاريخاً عظيماً حقيقياً هناك. هناك بالفعل قصص رائعة وراء كل ذلك. وقد استمتعنا باستكشاف ذلك وأعتقد أن اللاعبين سيفعلون ذلك أيضاً".

"أنا آسف لأنني لا أستطيع أن أعطيكم إجابة أفضل من حيث التفاصيل المحددة لقائمة السيارات، لكنني أعتقد أنه يمكنك أن تطمئنوا بالاً إلى أن المكسيك تمتلك ثقافة سيارات رائعة وأن Horizon 5 ستقوم بعمل رائع في مشاركتها مع العالم".

يذكر أن Playground Games ستشارك العالم لعبتها المرتقبة Forza Horizon 5 في 9 نوفمبر.


المصدر

تعليقات